Skip to main content

الدراسة في لبنان

تقع لبنان على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتحدها سوريا إلى الشمال والشرق (375 كيلومترا) وإسرائيل إلى الجنوب (79 كيلومترا) يبلغ معدل مساحته من الشرق الى الغرب فقط 50 كيلو مترا في اثناء ذلك يمتد الشريط الساحلي الى ما يزيد عن 225 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب، أما أكبر عمق لها من الغرب إلى الشرق فلا يزيد عن 85 كيلومترا.

أما بالنسبة للتضاريس، فيتألف سطحها من سهل ساحلي ضيق تحيط به جبال لبنان، ووادي البقاع الخصيب والجبال المعادية للبنان التي تمتد حتى الحدود السورية. أعلى قمة في البلاد هي القرنة السوداء وترتفع لما يزيد عن 3080 متر ويغطيها الجليد طوال العام

ينقسم لبنان إلى ست محافظات هي:

  • محافظة بيروت
  • محافظة جبل لبنان 
  • محافظة الشمال 
  • محافظة البقاع
  • محافظة النبطية (جبل عامل) 
  • محافظة الجنوب 

المساحة:10.452 كيلومتر مربع (4076 ميل مربع)

عدد السكان: 3.5 مليون نسمة

القوى العاملة : 1.5 مليون ( يقدر بوجود 1 مليون عامل مغترب)

العاصمة: بيروت

العملة: الليرة اللبناني ويعادل 100 قرشا.وايضا الدولار والذي قد حل تقرريبا حاليا محل الليرة اللبنانية ويسااوي 1500 ليرة لبنانية

التوقيت المحلي: نفس توقيت المملكة ولكنه بالشتاء يختلف بزيادة ساعه على التوقيت السعودي

المناخ و الاحوال الجويه

يغلب على طقس لبنان مناخ البحر الابيض المتوسط ( صيف ساخن و شتاء معتدل ) و حرارة الصيف فى لبنان ( فى العاصمة بيروت ) تتراوح من 29 الى 32 درجه مئويه و تتراوح حرارة الشتاء من 16 الى 23 درجه مئوية .

هذا بخلاف ان المناطق اللبنانيه الجبليه المرتفعه ذات طقس الطف و حرارة اقل و تجذب العديد من اهالى لبنان الذين يقصدون الجبل هربا من حرارة الجو و فى الشتاء تكون الحرارة على الجبال العاليه صفر تقريبا و تبقى الجبال مغطاة بالثلج و تستخدم هذه المناطق فى التزحلق على الثلج . و صيفا لا تحتاج الا الى الملابس الصيفيه القطنيه الخفيفه او الكتانيه و ذلك حتى نهايه شهر اكتوبر تقريبا و ايضا يجب ان لا تنسى ملابس البحر للسباحه اما اذا كنت تخطط لزيارة لبنان شتاءا ( من شهر نوفمبر الى شهر ابريل ) سيكون من المستحسن ان تاتى بملابس صوف او ثقيله نوعا ومن الافضل ان تاتى معك بمعطف او بكوفيه على الرقبه .

اللغة

العربية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان في لبنان على الرغم من أن اللغة العربية هي الأكثر استخداما تحدثا وكتابة حتى الآن. وقد أصبحت الإنجليزية اللغة الشائعة في الدوائر التجارية. وباتت الأغلبية العظمى من اللبنانيين يعرفون لغتين أو ثلاث لغات. هناك أقلية لا تزيد عن 4-5% يتكلمون الأرمينية والكردية.