Skip to main content

الدراسة في كندا

تعتبر تكلفة المعيشة في كندا رخيصة إلى حد ما إذا ما كنت تدرس في كندا كطالب أجنبي، خاصة إذا ما قارنت المدن الكندية بغيرها من المدن الأوروبية الأخرى مثل لندن ونيويورك. يمكنك الإطلاع على المخطط ف الأسفل لمعرفة التكاليف التي يمكن صرفها خلال الدراسة والعيش في كندا:

ملاحظة: 1 جنيه = 1.49 دولار أمريكي= 1.83 دولار كندي

ان احد شروط منح تأشيرة أو فيزا للتعليم في كندا هو اثبات على امكانية مادية لتغطية تكاليف المعيشة والتعليم. حسب الاحصاء العام لمنظمة الهجرة الكندية، التكلفة لطالب لمدة سنة هي 10,000$ (دولار كندي) وهذا المبلغ يغطي تكاليف السكن، الطعام، المواصلات، التأمين الصحي، الكتب، الملابس وبعض الحاجيات. وبحالة وجود زوج فيجب اضافة 4,000$

غالبا ما يسكن الطلبة في المساكن الطلابية الجامعية في السنة الأولى، ويشر إليها باسم "الإقامة". وغالبا ما يشارك الطالب غرفة مع أحد الطلاب، بحيث يشارك الطلبة المنافع مثل المطبخ وغرفة الغسيل والغرفة الاجتماعية مع بعضهم البعض. تقدر التكلفة السنوية للسكن الجامعي من 3000 دولار كندي – 7500 دولار أمريكي.

يقوم الطلبة بعد السنة الأولى بمشاركة طلاب آخرين شقة أو منزل لتقاسم التكلفة. حيث تستأجر غرفة وتشاركهم المطبخ والحمام وغيرها من المنافع الأخرى. تختلف التكلفة من مدينة إلى أخرى مثل كالجاري وتورينتو وفانكوفر التي ترتفع فيها أسعار الغرف والشقق (ولكن تعتبر تكلفتها أقل إذا ما قورنت بمدينة لندن ونيويورك). ينصح بتخصيص 250 – 700 دولار كندي للسكن الخارجي.

فيما يلي تكاليف المعيشة التقريبية لشقق تضم 3 غرف نوم في مختلف المدن الكندية:

  • تورونتو - 1900 دولار كندي
  • فانكوفر - 1950 دولار كندي
  • أوتاوا - 1300 دولار كندي
  • مونتريال - 1050 دولار كندي
  • ادمونتون - 1500 دولار كندي
  • كالجاري - 1600 دولار كندي

كما يتوفر خيار السكن مع العائلات الكندية. تصل الرسوم الأولية إلى 200 دولار كندي، ينصح بتخصيص رسوم شهرية تصل إلى 400 – 800 دولار كندي مقابل الوجبات والغرفة التي ستوفرها العائلة المضيفة للطالب. ولكن، ستشارك العائلة العديد من النشاطات لتحسين اللغة الإنجليزية وتعلم الثقافة التي تعتبر تجربة تعلميه رائعة.

يجب التأكد من تأمين مسكن قبل الوصول للدولة ويمكن طلب المساعدة من المكتب العالمي للطلاب، كما يجب اجراء التأمين الصحي.
يجب الاخذ بعين الاعتبار تكاليف خاصة لملابس دافئة يمكن ان يحتاجها طلاب قادمين من بلاد دافئة.

ثمة خيارات مختلفة للسكن الطلابي، حيث تختلف التكاليف باختلافها. فهناك خيار الإقامة مع عائلات كندية، أو في شقق خاصة، أو في السكن الجامعي أو الفنادق.

السكن مع عائلة

يشتهر الكنديون بلطف المعشر، وكرم الضيافة، واحترام خصوصيات وثقافات الآخرين ومعتقداتهم الدينية. ومن شأن الإقامة مع عائلة كندية منحك الفرصة للتفاعل عن قرب مع المجتمع الكندي، وإمكانية ممارسة اللغة الإنكليزية (أو الفرنسية) في السياق الطبيعي للحياة اليومية، وبناء علاقات اجتماعية وثيقة. كما أن هذا الخيار في السكن يعتبر اقتصادياً ومريحاً بدرجة كبيرة، حيث تتراوح تكلفته الشهرية ما بين 750 إلى 900 دولاراً في الشهر، شامله للتكاليف الاعتيادية للسكن بالإضافة إلى وجبات الطعام.

الشقق

تتراوح إيجارات الشقق الخاصة ضمن مجال واسع نسبياً. فهي تختلف باختلاف المدن، والمناطق ضمن المدينة ذاتها، كما تختلف باختلاف أبعادها والمزايا المشمولة في عقد الإيجار. فالشقق في المدن الكبرى تكون أغلى منها في البلدات الصغيرة، وفي مناطق مركز المدينة والأحياء الراقية أغلى منها في الأطراف. وتؤجر بعض هذه الشقق مفروشة ومجهزة بشكل كامل، فيما يؤجر بعضها بفرش أو تجهيز جزئي، أو بدون تجهيز على الإطلاق. وتشمل الحزمة الإيجارية في بعض الحالات مزايا مثل: كراج للسيارة، التدفئة والمياه الساخنة، التلفزيون المدفوع والإنترنت، أو قد لا تشمل أي من هذه المزايا على الإطلاق. ولذلك فإن مجرد ذكر القيمة الإيجارية لا يعني الكثير من دون أن تعرف ما الذي ستحصل عليه بالمقابل. ومن الشائع أن يلجأ عدد من الطلبة إلى استئجار شقة بصورة جماعية بهدف ضغط التكلفة وتأمين البيئة السكنية التي تلائمهم. وبشكل عام تتراوح إيجارات الشقق ذات غرفة نوم واحدة وأخرى للمعيشة مع المرافق الأخرى ما بين 800 و1500 دولار في الشهر.

الفنادق

ليست الفنادق بالخيار الاقتصادي لفترات الإقامة الطويلة، ولكنك قد تحتاج إليها مؤقتاً في بعض المراحل. وتتراوح أسعارها بحسب تصنيفها ومواقعها، فهناك الرخيصة ما بين 65-85 دولار لليلة، والمتوسطة ما بين 85-135 دولار، والغالية ما بين 135-350 دولار. أما فنادق الخمسة نجوم فتبدأ أسعارها من 270 دولاراً لليلة.

بيوت الضيافة (Hotels)

وهي بديل رخيص للفنادق لأغراض الإقامة المؤقتة، وتوفر عادة غرفة للنوم ومرافق (حمامات) مشتركة. تتراوج أسعار مثل هذه البيوت ما بين 15-50 دولاراً لليلة.

السكن في الحرم الجامعي

يتوفر السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي في بعض الجامعات والمعاهد الكبيرة، وهو خيار نموذجي يلجأ إليه الكثيرون من الطلبة، باعتباره يمثل الحياة الطلابية التقليدية بكل أبعادها. وتختلف الغرف لهذه الفئة في اتساعها ونوعيتها، وعادة ما يشترك ساكنوها في المرافق مثل المطبخ والحمامات والمغاسل. وثمة أقسام منفصلة للجنسين، وثمة أيضاً خيار السكن في غرفة مفردة لشخص واحد أو الاشتراك فيها مع آخرين. وتتراوح إيجارات هذا النوع من السكن ما بين 3000-7500 دولار في العام.

نفقات أخرى

التأمين الصحي
وهو إلزامي ويكلف حوالي 60 دولاراً في الشهر.

المواصلات العامة
وتصبح ضرورية في حال كان سكنك بعيداً عن الجامعة. وتختلف تكاليف المواصلات باختلاف المدينة، وما إذا كانت حاجتك إليها يومية منتظمة، أم عرضية متقطعة. وبشكل عام تكلف بطاقة الاشتراك الشهري المفتوح ما بين 60-90 دولاراً. أما سيارات الأجرة فتكلف كثيراً، ولا ينبغي التفكير في استخدامها إلا في حالات الطوارئ.