Skip to main content

الدراسة في رومانيا

السفر الى رومانيا

رافق ونساعد جميع الطلاب في سفرهم من البلاد وحتى وصولهم الى رومانيا واستلام مساكنهم وبدء دراستهم وارشادهم في كل كبيرة وصغيرة، مثل اماكن شراء الطعام الكتب أغراض البيت وكل ما يلزمهم.

بعض الرسوم الدراسية

  • الرسوم الدراسية الجامعية للبكالوريوس في رومانيا لمعظم البرامج تختلف 2000-5000 اليورو / سنة، وهذا يتوقف على الكلية
  • الطب البيطري في اللغة الإنجليزية: برنامج البكالوريوس: 4500 يورو / سنة، ماستر: 6000 يورو / سنة، دكتوراه وما بعد الدكتوراه: 6000 يورو / سنة.
  • الزراعة باللغة الفرنسية: برنامج البكالوريوس: 3000 يورو / سنة، ماستر: 4000 يورو / سنة، دكتوراه وما بعدالدكتوراه: 5000 يورو / سنة.
  • الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس الدراسات الطبية في رومانيا (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الخ.): تختلف3200-5000 اليورو / سنة.
  • الرسوم الدراسية للتخصصات الطبية تخصص (دراسات عليا) في رومانيا: تختلف بين 3800-7000 يورو / سنةاعتمادا على الجامعات والتخصصات

تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة طالب في رومانيا ليست مكلفة جدا مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، ولكن المبلغ الشهري يمكن أن تختلف تبعا لنمط حياة كل طالب الدولي. ومع ذلك، مع 300 و 500 يورو / شهر، ويمكن للطالب العيش بشكل مريح جدا

يمكننا مساعدة الطلاب في ايجاد مساكن خاصة باسعار معقولة جدا، وتقع كافة تكاليف السكن على الطالب نفسه او على الطلاب المتشاركين في الشقة.

اسئجار شقة في رومانيا ليست عملية مكلفة بين 150 يورو - 200 يورو بالشهر، أما المأكل والمواصلات وغيرها من تكاليف ، فإنها في حدود ال200 يورو الى 300 يورو بالشهر حسب الطالب ومهيئة من ناحية التدفئة والكهرباء وخط الانترنت وهذا يعني ان تكاليف المعيشة الشهرية للطالب تتراوح بين 300-400 يورو بالشهر . باستثناء العاصمة بوخارست التي تتراوح المعيشة فيها من 500-600 يورو شهريا حيث ترتفع كلفة المعيشة قليلا في العاصمة بوخارست تذكرة الطيران متوفرة باسعار تتراوح بين 300 الى 700 دولار حسب شركة الطيران.

تحويل الأموال

يستطيع كل طالب فتح حساب بنك خاص به في رومانيا واستقبال الأموال من البلاد خلال يومين بتكلفة منخفضة من خلال ارسال الأموال من فروع البنك في بلد الطالب الى بلد الدراسة . كذلك يمكن ارسال الأموال عبر خدمة ويسترن يونيون التي يتلقى الطالب من خلالها الأموال خلال دقائق من ارسالها من البلاد ولكن تكلفتها مرتفعة.

المدن الطلابية في رومانيا

أينما تدرس في رومانيا ستجد الكثير لتكتشفه، مثلها مثل الكثير من البلاد الأوروبية الشرقية، فقد حصلت رومانيا على سيط عالمي فيما يتعلق بالحياة الليلية. فستجد مهرجانات الموسيقى الحية، البارات والنوادي الليلية، بالإضافة إلى طيف واسع من المسارح الجيدة، المعارض والمتاحف. ويستمتع العديد من الزوار بمناطق الطبيعة الرائعة مثل جبال كارباثيان أو دلتا الدانوب، ولن تستطيع مغادرة البلاد بدون أن تقوم ولو بزيارة بسيطة لواحدة من القلاع المذكورة بالقصص الخيالية وخاصة الموجودة في منطقة ترانسلفانيا.

بوخارست

هي عاصمة رومانيا وأكبر مدنها، وهي من بين أكبر المدن ضمن الاتحاد الأوروبي. وهناك ستجد ثاني أكبر بناء في العالم، قصر البرلمان الذي أنشئه القائد الشيوعي نيكولا تشاوشيسكو الذي سقط في عام 1989. ويقع القصر في إحدى نهايتي طريق الاتحاد، كجزء من محاولة تحويل بوخارست إلى باريس جديدة، بالإضافة إلى العديد من نقاط العلام الأخرى مثل قوس النصر. وإضافةً إلى هذه الصروح الكبيرة، تمتلئ المدينة بالكثير من النوادي، البارات، المقاهي، والمنصات الثقافية؛ الحدائق والتي يمكنك التمتع بالفيء فيها بعيداً عن حر الصيف؛ المناطق المخفية للأبنية الأثرية؛ ومجتمع محلي طلابي ضخم وحيوي.

وهناك حوالي 16 جامعة حكومية بالإضافة إلى 20 معهد خاص، بما في ذلك أعلى الجامعات تصنيفاً في رومانيا، جامعة بوخارست.

ياش

مدينة أخرى من أكبر المدن الرومانية وأقدمها، تقع هذه المدينة في شمال شرق البلاد، بالقرب من مولدوفا. وهي عاصمة سابقة للبلاد في الفترة الممتدة بين 1916-1918، وتمتلك دوراً أساسياً فيما يتعلق بالحياة الفكرية والثقافة الرومانية. وفي الحقيقة، تعتبر هذه المدينة العاصمة الثقافية لرومانيا، وتمتلك قصرها الخاص للثقافة، وهو بناء كبير قوطي النمط والذي يحوي على أربعة متاحف. وهي موطن لأقدم الجامعات الرومانية، جامعة ألكسندر يوحنا كوزا والتي ما تزال مركز متميز للأبحاث والتعليم. ويضمن لك التنوع الطلابي والواسع مشهداً ثقافياً وفنياً حيوياً، ويساهم في بناء طابع هذه المدينة الخاص.

كلوج نابوكا

وهي ثاني أكبر المدن في رومانيا، فهي موطن أكبر الجامعات الرومانية، جامعة بابس بولاي، مما يعني أن الحياة الاجتماعية ستتأثر بشكلٍ كبير بالمجتمع الطلابي. تقع هذه المدينة في شمال غرب البلاد، مما يجعلها مكاناً جيداً لاستكشاف جبال، غابات، والمواقع العائدة للعصور الوسطى في هذا البلد. وهي مليئة بالبارات والمقاهي، وهي مركز مهم للإعلام والثقافة، وخاصة من خلال دورها كمركزٍ سينمائي. ومن المهرجانات السنوية في المدينة نذكر: مهرجان ترانسلفانيا العالمي للسينما والذي يجذب المشاركين من كافة أنحاء العالم، وكذلك مهرجان ترانسلفانيا لموسيقى الجاز.

تيميشوارا

ثالث أشهر المدن الرومانية، تقع هذه المدينة في الغرب، بالقرب من الحدود الهنغارية والصربية. ويحوي مركزها على الكثير من الساحات والعمارات الرائعة، التي يعكس معظمها تاريخ الإمبراطورية النمساوية؛ وتلقب إلى جانب غيرها من المدن الأوروبية “فيينا الصغيرة”. وتمتلك تعداداً طلابياً كبيراً، وذلك بفضل الجامعات الحكومية الأربعة بالإضافة إلى أربع جامعاتٍ خاصة، ومنها جامعة تيميشورا الغربية الموجودة ضمن التصنيف العالمي. ومن النشاطات السنوية التي تحدث في المدينة نذكر: مهرجان موسيقى بلاي الممتد على ثلاثة أيام، ومهرجان الطلاب StudentFest وهو مهرجان للفنون والثقافة يشرف عليه طلاب المدينة.

الحصول على فيزا الدراسة في رومانيا

لا يحتاج الطلاب الحاملون لجنسية أوروبية أو كندية، كرواتية، يابانية، مالدوفية، كورية (جنوب كوريا)، سويسرية، أمريكية أو صربية إلى أي فيزا للدراسة في رومانيا. لكن كل الجنسيات الأخرى (بما فيها العربية) تحتاج للحصول على فيزا قبل الوصول إلى رومانيا. وتحتاج إلى رسالة قبول للدراسة في الجامعات اليونانية من وزارة التعليم لتتمكّن من التقدّم. وتستغرق هذه الفيزا حوالي الشهرين. وبعد وصولك إلى البلاد يجب عليك أن تمدد الفيزا الخاص بك لتحصل على تصريح إقامة.

أما المستندات التي تحتاجها للحصول على فيزا دراسية:

  • رسالة قبول للدراسة في الجامعة من وزارة التعليم
  • إثبات لدفعك رسم جامعي لسنة واحدة
  • إثبات بقدرتك على تحمل تكاليف إقامتك خلال الفترة كلها.
  • شهادة لا حكم عليه أو أي شهادة تظهر أنّك لا تمتلك سجل إجرامي.
  • تأمين طبي لكامل مدة دراستك في رومانيا.