Skip to main content

الدراسة في روسيا

روسيا هي أكبر بلدٍ في العالم وتمتدّ على مساحة تتجاوز ستّة ملايين ميلاً. تغطّي روسيا كلّ آسيا الشماليّة وتمتدّ على تسع مناطق زمنيّة مختلفة. إذاً لماذا الدراسة في روسيا؟ تعدّ الدراسة في روسيا خياراً شائعاً للطلّاب الدوليّين ذوي الاهتمامات المتنوّعة سواءً في دراسات الأدب، الفَنّ، التاريخ أو اللّغة الروسيّة. وسيتلقّى الطلّاب الدوليّون في روسيا تعليماً عالي الجودة في بيئة متنوّعة ثقافيّاً.

يضمّ الشعب الروسيّ أكثر من 160 فئة عرقيّة مختلفة يتحدّثون بأكثر من 100 لغة مختلفة. اللّغة الرسميّة في البلاد هي اللّغة الروسيّة، والتي ينطق بها الغالبيّة العظمى من السكّان، وتتضمّن اللغات الأخرى الشائعة: اللّغة التتريّة واللّغة الأوكرانيّة. وينجذب الطلّاب الذين يتساءلون لِمَ الدراسة في روسيا إلى البيئة الثقافيّة الغنيّة الناشئة عن التنوّع السكّانيّ الكبير.

تسمح الدراسة في روسيا للطلّاب بدراسة مجال واسع من المواضيع المتنوّعة. وتعدّ روسيا وجهةً مثاليّة للطلاب المهتمين بالفنون كونها معروفة تاريخيّاً بامتيازها في الأدب، رقص الباليه، الرسم والموسيقى الكلاسيكيّة. وسيحظى الطلّاب الدوليّون الذين يدرسون الأدب في روسيا بفرصة الدراسة عن بعض أشهر الكاتبين في العالم مثل:

  • Alexander Pushkin
  • Fyodor Dostoevsky
  • Anton Chekhov
  • Leo Tolstoy

يمكن أن ينجذب الطلّاب الذين يتساءلون لِمَ الدراسة في روسيا إلى عالم الموسيقى والرقص في هذا البلد. حيث سيكون لدى الطلّاب الذين يدرسون في روسيا فرصةٌ لاختبار وتقدير عمل بعض أشهر ملحّني الموسيقى الكلاسيكيّة في العالم مثل:

  • Tchaikovsky
  • Rachmaninoff
  • Stravinsky

بالإضافة لذلك، لاتزال فرقة Bolshoi Ballet تقدّم العديد من الأعمال الكلاسيكيّة والمعاصرة والتي أدّى بعضها راقصون روسيّون مجدّدون أمثال Rudolf Nureyev وMikhail Baryshnikov.

تعتبر دراسات اللّغة الروسيّة إحدى مجالات الدّراسة الشائعة في روسيا، فهي الوجهة الوحيدة في العالم التي تسمح لك بالغوص في هذه اللّغة. فالدّراسة في روسيا هي الفرصة الأمثل للطلّاب المهتمّين بدراسة اللغة الروسيّة، خاصّة بالنسبة أولئك الذين لا توفّر بلادهم معاهداً لتدريس اللّغة الروسيّة.

كما سيجد طلّاب التاريخ الذين يدرسون في روسيا أن هنالك أماكن قليلة أفضل منها لدراسة اختصاصهم. فروسيا هي موطن الميدان الأحمر Red Square الموجود في موسكو، إضافة للكرملين Kremlin القريب منه أيضاً، وهو أحد المواقع الأثريّة التابعة لليونيسكو. وتعتبر روسيا البلد الأم للعديد من الشخصيات التاريخيّة المشهورة وغير المشهورة. وتعدّ روسيا غنيّة بالتاريخ الثقافيّ والحضاريّ وهي مثاليّة للطلّاب المهتمّين بدراسة التاريخ.

التعليم في روسيا

تمتلك روسيا واحداً من أفضل النظم التعليميّة الشاملة في العالم، وهي معروفة منذ مدى طويل بتقديمها تعليماً عالي الجودة لجميع المواطنين. ويُنتِج نظام التعليم الروسيّ نسبة محو أميّة تصل إلى 98% وهي نسبة تتجاوز النّسبة التي تحقّقها معظم البلدان الأوربيّة الغربيّة الأخرى.

توجد أفضل الجامعات الروسيّة في موسكو Moscow وسانت بطرسبرغ St. Petersburg مع كون جامعتي Moscow State University وSaint Petersburg هما الأكثر شهرةً. وللجامعات الروسيّة المرموقة متطلّبات دخول تنافسيّة بالإضافة لاختبارات دخول خاصّة كلّ عام.

الدراسة في روسيا

مستوى التعليم ممتاز و جامعات روسيا معترف بها في أغلب دول العالم .الشهادات الجامعية الروسية من الشهادات المصنفة في المراتب الأولى عالمياً . النظام التعليمي فى روسيا لا يضع حواجز أمام أي طالب للالتحاق بالتخصص الذى يرغبه بما يتناسب مع فرعه يكتسب الطلاب العرب أثناء دراستهم فى روسيا العديد من الخبرات الشخصية حيث يتعلم الطالب الإعتماد على الذات وليس الاعتماد على الغير ويشعر بالاستقلالية ومتعة الحياة فى روسيا . تحتل روسيا حاليا المرتبة الحادية عشر في قائمة أبرز القوى الاقتصادية العالمية و هي تعد من أبرز الاعضاء المؤسسين و المشاركين بالعديد من الهيئات و المنظمات الاوروبية و العالمية الكبرى مثل مجلس الأمن و مجموعة الدول الصناعية الثمانية. تتوزع أراضيها بين قارتي أوروبا و آسيا ، ويحدها من الشرق بحر بيرنغ و بحر اليابان و من الغرب تحدها بيلاروسيا (روسيا البيضاء) و إستونيا . تحتل روسيا المرتبة السابعة في العالم من حيث عدد السكان . يتميز الروس بحبهم للحياة و عدم التقيد بالقواعد و الروتين. ويتمتعون بالكرم و حسن الضيافة . الشعب الروسي شعب متحضر ويتعامل مع الأجانب وبخاصة الطلاب القادمون للدراسة بشكل ودي .

المواصلات في روسيا وخاصة في المدن الكبرى مثل موسكو وسانكت بطرسبورغ يوجد الباصات الميكروباصات الخاصة والميترو، وروسيا تؤمن للطالب أسعار تفضيلية بخصم يصل إلى 50%، ولكن غاليا وخاصة في السنة الأولى الطالب وخاصة الطالب الأجنبي لن يستخدم كثيرا المواصلات العامة لأن غالبا ما تكون الجامعة والكلية قريبة من السكن الجامعي.

إنّ أحد أكثر الأشياء التي تجذب الطلّاب الدوليين للدراسة في روسيا هي تكاليف الدراسة. فمصاريف الدراسة في روسيا منخفضةٌ بشكلٍ كبيرٍ خاصّةً إذا ما قارنتها مع جودة التّعليم الذي تقدّمه. وعادة ما تتراوح الرسوم من 2,000$ إلى 8,000$ في السنة، مع وجود مصاريف إضافيّة كالغرفة ووسائل التنقّل والكتب تتراوح بين 1,500$ إلى 5,000$ في السنة وذلك حسب المكان الذي تتواجد فيه.

تكلفة المعيشة تكاليف المعيشة في روسيات تتراوح من 400$ – 500$ دولار شاملة السكن والطعام والمواصلات باستثناء الحياة في العاصمة موسكو ومدينة سانت بطرس بورغ المعيشة مرتفعة وتصل من 600$ – 700$ دولار شهريا شاملة السكن والطعام والمواصلات.