Skip to main content

الدراسة في المملكة المتحدة

المزيج الفريد بين التراث الساحر والجو العالمي المثير فى بريطانيا يجعل منها واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر شعبية بالنسبة للطلّاب الدوليين.

كما أنّ جودة التعليم في بريطانيا يُعتبر أحد أهم العوامل التي تبشّر الطالب بتجربة تعليمية غنية وفرص ممتازة تعزز آفاق حياة الطالب المهنية، ودائماً ما كان للجامعات البريطانية نصيب الأسد عندما يتعلّق الأمر بالتصنيف العالمي للجامعات، وعلى الأقل ستجد 10 جامعات بريطانية ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم.

بريطانيا ليست موطن أعرق وأقدم جامعات العالم فحسب، لكنها تضم أيضاً أفضل الموارد والإمكانات التعليمية الحديثة والتفاعلية والتي تساهم بجذب أكثر من ربع مليون طالب دولي كل عام.

أفضل 10 جامعات في بريطانيا وفق تصنيف 2016 

 جامعة كامبريدج

يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1209 وتٌعتبر واحدة من أقدم جامعات العالم، تخرّج منها أسماء عملاقة مثل ستيفن هوكينج وتشارلز داروين، ودائماً ما تكون الجامعة ضمن المراكز الـ 5 الأولى في التصنيف العالمي للجامعات جنباً إلى جنب مع جامعات ستانفورد وهارفرد الأمريكيتين.

جامعة أوكسفورد

أقدم جامعة في العالم ناطقة باللغة الإنجليزية وثالث أقدم جامعة ما تزال مستمرة في العالم، ودائماً ما تُصنّف كواحدة من أفضل جامعات العالم، تخرّج منها 26 رئيس وزراء بريطاني وأكثر من 30 رئيس وزعيم لدول العالم و20 رئيس أساقفة كاتدرائية كانبري.

جامعة كوليج لندن

تُعتبر أول جامعة تأسست في العاصمة البريطانية لندنية، يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1826، وتُعتبر حالياً أحد المراكز الرئيسية للبحوث الطبية الحيوية.

امبريال كوليج لندن

تأسست سنة 1907 من قبل الأمير ألبرت زوج الملكة فيكتوريا، وهي متخصصة في مجالات الأعمال التجارية والهندسة والطب والعلوم والتكنولوجيا، وفيها أول مركز للعلوم الصحية الأكاديمية في المملكة المتحدة.

كينجز كوليج لندن

واحدة من أعرق الجامعات البريطانية، أسسها الملك جورج الرابع سنة 1829، وتعد حالياً موطناً لـ 6 مراكز للبحوث الطبية، أكثر من أي جامعة أخرى.

جامعة أدنبرة

الجامعة الغير إنجليزية الوحيدة في هذه القائمة، تأسست سنة 1582، وساهمت باعتبار العاصمة الاسكتلندية أدنبرة كواحدة من المراكز الثقافية الرئيسية في المملكة المتحدة.

جامعة مانشستر

تعود جذورها إلى عام 1824، وتحوي أكبر حرم جامعي في بريطانيا بعد اندماجها مع جامعة فكتوريا في أوكتوبر 2004.

كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

تأسست سنة 1895، وأصبحت تابعة لجامعة لندن منذ عام 1900، تحسّن تصنيفها العالمي بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية لتصبح في المركز 36 وفق آخر تصنيف أعدّته مؤسسة QS.

جامعة بريستول

تمّ تصنيفها في المركز الـ 37 وفق قائمة QS لأفضل جامعات العالم في 2015، تأسست سنة 1876 وتخرّج منها 11 شخصاً حازوا على جوائز نوبل.

جامعة وارويك

احتلّت المركز الثالث بين أسرع الجامعات الحديثة نمواً وفق تصنيف التايمز، وتُعتبر واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في المملكة المتحدة، تأسست سنة 1965 وتحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً من التميّز الأكاديمي.

نبذه عن بعض الجامعات البريطانية

جامعة ريدينغ

سوف تكون على بعد 20 دقيقة من مدينة لندن، في جو جامعي رائع وآمن، في جامعة بريطانية قوية ومعروفة. تأسست الجامعة عن طريق جامعة أوكسفورد وحصلت على ترخيصها الملكي في عام 1926 وأصبحت جامعة ريدينغ.

في جامعة ريدينغ نعمل بحماس لتحقيق أعلى المقاييس في كل جوانب عملنا. ونولي اهتماماً بتوفير تعليم متكامل لطلابنا في جو من الدعم، لضمان حصولهم على مهارات الحياة ومهارات العمل، بالإضافة إلى النجاح الأكاديمي.

ونتمتع بتاريخ طويل في استقبال الطلاب الدوليين والعديد من طلابنا حالياً وصلوا إلى مراكز معتبرة حول العالم. لدينا حالياً 17,000 طالب، قدم حوالي 3,000 منهم من 117 دولة، الأمر الذي يساعد على جعل ريدينغ مكاناً نشطاً وودياً ومحبوباً للدراسة.

التكلفة السنوية هي عن التسجيل والتعليم والامتحانات

  • الفنون (الجامعيين وفوق الجامعيين) 9,630 جنيه إسترليني
  • العلوم (الجامعيين وفوق الجامعيين) 11,610 جنيه إسترليني
  • برنامج التأسيس الدولي 9,630 جنيه إسترليني
  • مركز ICMA – مدرسة الأعمال لشهادة البكالوريوس في الأسواق المالية 11,610 جنيه إسترليني

(يجب أن يكون الطلاب على علم بأن هناك عدداً من معدلات الرسوم المتوسطة بين رسوم الفنون والعلوم المذكورة أعلاه)

جامعة غلوسسترشاير 

لدى هذه الجامعةتاريخ يمتد لما يزيد على 160 عام، و تقع في أربعة أحرم جامعية رئيسية في مدينتي تشلتنهام و جلوسستر بشكل مركزي. و نقدم نطاق شامل من درجات المرحلة الجامعية و الماجستير و الدكتوراه. حصلت البرامج الدراسية لدينا على أعلي التصنيفات في آخر تقييم لجودة التدريس كما أكد أن العديد من المجالات تعد أمثلة للأداء الجيد.

رسوم التعليم السنوية:

  • الدبلوم الوطني العالي/ البكالوريوس/ البكالوريوس العلمي (مع مرتبة الشرف): 7,270 (المجموعة D)؛ 8,000 (المجموعة C)؛ 8,450 (المجموعة B)
    • مجموعة الأسعار B – مقررات مختبرية
    • مجموعة الأسعار C – مقررات صفوف/ مختبرات
    • مجموعة الأسعار D – مقررات صفوف
  • ماجستير/ ماجستير علمي: 7,000 – 8,000 جنيه إسترليني
  • ماجستير إدارة الأعمال: 10،000 جنيه إسترليني
  • دبلوم الدراسات العليا: 5,600 – 6,400 جنيه إسترليني
  • شهادة الدراسات العليا: 2,800 – 3,200 جنيه إسترليني
  • شهادة الدراسات العليا في التعليم (PGCE):8,450
  • شهادات البحث: 8,230
  • دكتوراه التعليم الدولي عن بعد: 5,000 جنيه إسترليني

جامعة ليفربول

جامعة رائدة في مدينة شهيرة عالمياً كما أنها إحدى الجامعات التي تم تأسيسها حديثاً بالمملكة المتحدة. حصلت الجامعة على الترتيب الخامس والثلاثين بين أفضل الجامعات البريطانية عام 2009 في دليل الجامعات الجيدة التابع للصنداى تايمز، وكذلك حصلت على المركز رقم 133 في ملحق التعليم العالي الأخير لتصنيف جامعات العالي.