Skip to main content

الدراسة في الصين

نظام الدراسة في الصين

يحتوي نظام الدراسة الجامعية بجمهورية الصين الشعبية على العديد من المجالات أهمها: الفلسفة، الاقتصاد، القانون، الرياضيات، الصحة الجسمانية، الآداب، التاريخ، علوم طبيعية، هندسة، طب، صيدلة، علوم إدارية وعلوم عسكرية، وغير ذلك.

عدد سنوات الدراسة المطلوبة للحصول على البكالوريوس عادة تكون ما بين 4 إلى 5 سنوات حسب المجال، ودرجة الماجستير تتطلب دراسة تمتد إلى 3 سنوات، أما الدكتوراه فتمتد إلى 4 سنوات. تلك الفترات الزمنية لا تشمل دراسة اللغة الصينية والتي هي من متطلبات قبول الطلاب الأجانب، وهي في الغالب سنة دراسية تختتم باختبار اللغة الصينية (HSK).

بعد ذلك ينتظم الطالب المقبول للدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات الجامعية الصينية وفق خطة دراسية سنوية تقسم إلى فصلين دراسيين تتخللهما عطلتان هما عطلة عيد الربيع (نهاية شهر فبراير – منتصف شهر مارس) والعطلة الصيفية الطويلة (يوليو – أغسطس) يدرس الطالب الأجنبي جنباً إلى جنب مع الطالب الصيني داخل قاعات الدرس ويتلقى كافة البرامج الدراسية لتأهيله والتي تشمل بعض الزيارات الميدانية والرحلات العلمية وأداء التجارب العلمية حسب ما يقتضيه اختصاصه؛ كما أن هناك بحثاً علمياً يقدم في السنة الأخيرة من الدراسة كاستيفاء جزئي لنيل درجة البكالوريوس وتأكد لنا مؤخراً أن فترة الدراسة للحصول على الماجستير يمكن أن تقتصر على السنتين بدلاً من الثلاث سنوات في بعض التخصصات.

تمتلك الجامعات الصينية كل ما تحتاجه الجامعات الحديثة من وسائل تعليمية ومختبرات علمية وانترنت، وفي جانب آخر يوجد لدى معظم الجامعات الصينية مكتب خاص لمساعدة الطلاب الأجانب لإدارة شؤونهم الدراسية والأمور المتعلقة بالسكن والتأشيرة ويسمى مكتب الطلاب الأجانب ( International Office ).

الطلاب الأجانب في الصين

حسب الإحصائية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في الصين في مطلع العام 2012م؛ فقد بلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الصين 292611 طالباً من 194 دولة ومنطقة يدرسون في 660 مابين جامعة ومعهد ومؤسسة أكاديمية حتى العام 2011م. وقد زادت نسبة الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الصين بنحو 10% مقارنة بما كان عليه عام 2010م. وبلغ عدد الطلاب الفائزين بالمنحة الدراسية من الحكومة الصينية 25687 طالباً بزيادة 15 % مقارنة بما كان عليه عام 2010م، كما بلغ عدد الطلاب ذوو التمويل الذاتي 266924 طالباً بزيادة 10% مقارنة بما كان عليه عام 2010م.

دراسة اللغة الصينية

بدأت سياسة الانفتاح الاقتصادي في الصين منذ العام 1980م وبعد ذلك تبعتها سياسة الانفتاح الثقافي والذي يشمل تقديم خدمات التعليم العام والعالي للأجانب، ودلت تجارب الكثيرين ممن درسوا في هذه البلاد أن الشرط المهم جداً والأساسي الذي وضعته وزارة التعليم الصينية هو تعلم اللغة الصينية للطالب القادم من البلاد الأجنبية لهو شرط صائب ويجب أن يحرص على تحقيقه الطالب الأجنبي بكل جد واجتهاد حتى يعينه ليس على الدراسة فحسب بل على الحياة والتعامل مع الصينيين.

الإختبار القياسي للغة الصينية (HSK)

هو أحد المتطلبات للدراسة الجامعية بالصين للطلاب الأجانب وتشرف عليه جامعة بكين للغات والثقافة؛ يقسم بدوره إلى 3 مستويات A B C وتكون على حسب عدد الكلمات التي يجيدها المتعلم والتي تنحصر ما بين 400 – 3000 كلمة، عادة تقوم الجامعة الصينية التي سيلتحق بها الطالب الأجنبي بتقديم خدمة تعليم اللغة الصينية وإرشاده في إجراءات الاختبار لها في الوقت المناسب وعادة ما يشرف على ذلك مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة.

لماذا الدراسة في الصين

يرجع تاريخ التعليم العالي الصيني الحديث إلى ما قبل مائة سنة، وينقسم التعليم العالي في الصين إلى التعليم الاختصاصي ( المهني ) والتعليم النظامي العادي والتعليم لطلاب الماجستير والتعليم لطلاب الدكتوراه. وعادة ما يدرس الطلاب الدراسة التخصصية ( المهنية ) لمدة 3 سنوات، وطلاب البكالوريوس لمدة 4 سنوات، وطلاب الماجستير والدكتوراه لمدة ما بين 3 و 5 سنوات.

نبذة عن الجامعات الصينية

وصل مجموع الجامعات الصينية حوالي 3000 جامعة، منها 1300 جامعة حكومية. كما توجد عدة أنواع من الجامعات؛ منها جامعات عادية ومدارس مهنية على مستوى عال. وفي الصين يجب على الطلاب أن يشاركوا في امتحانات عامة قبل التحاقهم بالجامعات. وتحدد وزارة التعليم الصينية أو الدوائر التعليمية على مستوى المقاطعة مواضيع الامتحانات وتقر الحد الأدنى للقبول وفقاً لنتائج الامتحانات. وخلال السنوات الاخيرة بذلت الدوائر التعليمية الصينية الجهود لتطوير التعليم العالي حيث زادت الجامعات الصينية معدل قبولها للطلاب بنسبة كبيرة خلال السنوات المنصرمة كما ازداد عدد الطلاب الجامعيين عدة أضعاف بالمقارنة مع عام 1998م إذ بلغ أكثر من 20 مليون طالب هذا العام كما ارتفع معدل التحاق الطلاب بالجامعات من 10% عام 1998م إلى 17% حالياً من خريجي التعليم العام؛ كما شهد مجال الدراسات العليا تطوراً كبيراً أيضاً.

ملاحظات تهمك

  • قبل حصولك على قبول يجب الاطلاع على قائمة الجامعات الموقفة مؤقتاً على موقع الملحقية الالكتروني والحذر من المكاتب التجارية أو المواقع الالكترونية التي قد تجلب قبولات في جامعات غير معترف بها أو موقفة من قبل الملحقية علماً بأن القائمة يتم تحديثها باستمرار .
  • من شروط الجامعة لدراسة الطب حصول الطالب على درجة معينة في اختبار التوفل، ودراسة اللغة الصينية قبل البدء في دراسة التخصص علماً بأن الدراسة متاحة باللغتين الصينية والإنجليزية.
  • تستطيع الحصول على نموزج الكشف الطبي من موقع السفارة الصينية على الانترنت ويتم اجراء الكشف الطبي في أحد المستشفيات الحكومية أو المراكز الطبية المعتمدة من السفارة الصينية ويمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل عن طريق الاتصال بالسفارة الصينية أو زيارة موقعهم على الانترنت.
  • قم بتصوير الكشف الطبي واطلب من المستشفى مصادقته لأن ذلك شرط مهم للحصول على التأشيرة.
  • بعد حصولك على القبول وإجراء الكشف الطبي يجب البدء في اجراءات الحصول على التأشيرة الدراسية خلال مدة لا تتجاوز شهر من تاريخ إصدار نموذج JW202.
  • تأكد من حصولك على تأشيرة دراسية وليس سياحية لأن ذلك قد يتسبب في عدم تجديد التأشيرة بعد وصولك إلى الصين ومواجهة مشكلة حقيقية.
  • الدراسة للفصل الدراسي الأول تبدأ في شهر سبتمبر وتنتهي في شهر يناير، والفصل الدراسي الثاني يبدأ في شهر مارس وينتهي في شهر يوليو .
  • يجب حضور الطالب إلى مقر الدراسة قبل بدية الفصل الدراسي بوقت كافي ليتسنى له إتمام إجراءاته من الجامعة .

اهم مميزات الدراسة في الصين

  • الدراسة في بلد حق طفره وثورة في مجال الصناعة وتطور هائل في شتى قطاعات المعرفة والاقتصاد والاستفادة من خبرات الصين في جميع مجالات التنمية
  • سيحظى خريج الجامعات الصينية بمستقبل واعد حيث الشهادة الصينية شهادة رصينة ومرغوبه للعمل في كل انحاء العالم
  • تكاليف الاقساط الدراسية والسكن والمعيشة منخفضة جدا
  • وجود شبكة كبيره من مترو الانفاق التي تربط الصين مما يسهل التنقل والحركة للطالب و باابخس الاثمان
  • البيئة الصينية بيئة امنة وجميلة الشعب الصيني شعب طيب وودود ويحب العمل ويرحب بالضيف
  • حرصت حكومة الصين على تسهيل اجراءات دخول الطلاب الى اراضيها كما حرصت على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوسيع حجم الطلاب الوافدين إليها
  • سيتنسى للطالب الدارس في الصين الدراسة في جامعات جميلة وعصرية وفي بلد يمتلك الكثير من المناطق الجميلة التي تعد أجمل بقاع العالم
  • باستطاعة الطالب التعامل مع المجتمع الصيني هناك عن طريق كورس لغة صينية مجاني توفره الجامعات للطالب الأجانب خلال فترة دراستهم والهدف منه
  • . نشر الثقافة الصينية وتأهيل الطالب للاندماج بالمجتمع الصيني بلغة البلد بدون عناء

تكاليف الدراسة والسكن والمعيشة في الصين

  • قساط دراسة البكالوريوس تبدا من 2000$وصوولا الى 7000$ حسب الاختصاص.
  • تكلفة السكن والمعيشة في الصين حوالي 150-300 دولار شهريا للطالب النظامي
  • عملة الصين هي اليوان الصيني .. كل 6 يوانات صينية تعادل دولارا واحدا
  • السكن الجامعي في الصين رائع جدا وهو ضمن الحرم الجامعي مع الجامعة
  • يسكن عادة طالبان في الغرفة الواحدة. بإمكان الطالب اختيار شريكه في الغرفة وبإمكانه اختيار غرفة خاصة له بدون شخص آخر بشرط أن يدفع مبلغا إضافيا للجامعة
  • السكن الجامعي مجهز بكافة المستلزمات من السوبر ماركت والمطاعم الإسلامية وفروع البنوك والمكتبات والمسابح والنوادي الرياضية والملاعب ووو.إلخ
  • لا تقبل البنوك الصينية بتصريف كل العملات لليوان الصيني فقط بإمكان الطالب تحويل الدولار لليوان الصيني ولا تقبل البنوك الصينية أي عملة أخرى غير الدولار كالدينار العراقي او الدرهم الاماراتي ..إلخ.

الفيزا الى الصين

  • المستلزمات المطلوبة في السفارة الصينية للحصول على الفيزا الدراسية هي الشهادة الثانوية العامة مترجمة للإنجليزية أو شهادة البكالوريوس للماستر أو شهادتي الماستر والبكالوريوس للدكتوراه.
  • جواز سفر.
  • ثمان صور شخصية.
  • فحص طبي شامل بالإنجليزية مصدق من مديرية الصحة ومن الخارجية.
  • القبول الجامعي والدعوة الدراسية التي تم إرسالها للطالب عبر دي إتش إل.
  • كشف حساب بنكي بأي مبلغ كان.

المدة اللازمة للحصول على القبول الجامعي والدعوة الدراسية من الصين: 10-15 أيام عملية الدعوة: 10-15 يوم عملي