Skip to main content

الدراسة في الجزائر

لدراسة في الجزائر حلم الكثير من الطلبة حول العالم، بالنظر للأفضلية والمميزات التي تقدمها الجامعات الجزائرية أهمها مجانية التعليم وتوفير الإقامة والإطعام طيلة مدة الدراسة.
تستقطب مؤسسات التعليم في الجزائر العديد من الشباب الراغب في ضمان مستقبله والحصول على شهادات عليا في مختلف التخصصات التي تقدمها، حيث باشرت الدولة الجزائرية إلى النهوض بقطاع التعليم مباشرة بعد استقلالها عام 1962، حيث تعد اليوم رائدة منطقة شمال افريقيا بفضل الجامعات والمعاهد في مختلف التخصصات وفروع التكوين العلمي.

جعرافيا و سكان الجزائر

تعد الجزائر أكبر دولة عربية وإفريقيا من حيث المساحة، وتشارك حدودها كل من تونس، المغرب، موريطانيا، الصحراء الغربية، نيجر، مالي، ليبيا، كما أنها تطل من جهة الشمال على البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ تعداد سكانها في الوقت الحالي حوالي 40 مليون نسمة تدين غالبيتها بالديانة الإسلامية، فيما يعد نظام الحكم جمهوري منذ الاستقلال.

مناخ الجزائر

شاعة مساحة الجزائر جعلها تعرف تنوع في مناخها المتوسطي المعتدل والممطر في الشمال والبارد في الهضاب العليا والمناطق الداخلية وحتى جنوبها يتميز بالمناخ الحار الصحراوي، كما انعكس تاريخ الجزائر الثري على مورثها الثقافي وعلى عادات وتقاليد سكان البلد.

نظام التعليم في الجزائر

تنقسم مراحل الدراسة في الجزائر إلى ثلاث أطوار رئيسية، بداية من التعليم الابتدائي أو الأساسي، حيث تعد هاته المرحلة الأولى إجبارية لجميع أطفال البلد، بما أن الدولة تضمن حق التعليم المجاني لجميع المواطنين بداية من سن السادسة ويدوم لخمس سنوات قبل الالتحاق بالطور الثاني أو المرحلة المتوسطة التي تدوم هي الأخرى لمدة أربع اعوام قبل اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط للالتحاق بالثانوية.
يدوم التعليم الثانوي ثلاث سنوات في مختلف الشعب الأدبية، العلمية والتقنية قبل اجتياز امتحان لنيل شهادة التعليم الثانوي (الباكالوريا).

التعليم العالي في الجزائر

تفتح مؤسسات التعليم العالي في الجزائر أبوابها كل عام بداية من شهر سبتمبر لجميع الطلبة الحائزين على شهادة التعليم الثانوي (بكالوريا) أو ما يعادلها في مختلف الدول، ويشترط الحصول على معدل يساوي أو يزيد عن 10 من 20 (نسبة 50% ) لنيل شهادة البكالوريوس، ويتم اختيار التخصصات في الجامعة وفق نظام خاص، حيث يختار كل طالب عشر تخصصات يرغب في دراسة واحدة منها، بينما يختار المتفوقين الأوائل في البكالوريا على ثلاث تخصصات تلبى واحدة منها بعد ترتيب الطلبات حسب المعدل العام للعلامة التي حصل عليها الطالب في البكالوريا وشعبته والعلامة التي نالها في المواد الأساسية للتخصص المطلوب، بينما قد يضاف إلى كل هذا بعض المسابقات الكتابية والشفوية للالتحاق بالمدارس العليا أو بعض التخصصات الجامعية.
وتنقسم الدراسة في الجزائر وجامعتها إلى مراحل بداية من مرحلة التدرج والتي تضم نوعين من التكوين سواء قصير المدى لمدة ثلاث سنوات ويتوج فيه الطالب بشهادة تقني سامي أو مهندس تطبيقي، والتكوين متوسط وطويل المدى من أربع إلى سبع سنوات تمنح فيه شهادات المهندس، ليسانس، وطبيب (سبع سنوات للحصول على شهادة الدكتوراه في الطب البشري).
أما المرحلة الثانية من التعليم العالي تسمى بما بعد التدرج وتدوم لسنتين على الأقل للحصول على شهادة ماجستير و أكثر من ثلاث سنوات للحصول على دكتوراه في مختلف التخصصات التي تتيح الدراسة في نظام ما بعد التدرج.

الجامعات والمعاهد الجزائرية

  • بلغ عدد الطلبة المسجلين في الجامعات الجزائرية أكثر من مليون ونصف المليون طالب جامعي خلال السنوات الأخيرة، يتوزعون على حوالي مئة مؤسسة تعليم عالي بين الجامعات والمعاهد والمدارس العليا في جميع محافظات البلاد.
  • من أجل الدراسة في الجزائر يمكنك اختيار الجامعة حسب المنطقة التي تقيم فيها، حيث تضم العاصمة الجزائرية ابرز المعاهد والمدارس العليا، وتعد جامعات العاصمة الأكبر في البلاد من حيث عدد الطلبة كجامعة الجزائر 3، جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر 2 وجامعة الجزائر هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا.
  • في شرق البلاد جامعتي مدينة قسنطينة الإخوة منتوري وجامعة قسنطينة للعلوم الإسلامية الأمير عبد القادر.
  • كما تضم وهران عاصمة الغرب الجزائري أهم مؤسسات التعليم العالي في الجهة الغربية كـ جامعة احمد بن بلة وهران 1 السانية وجامعة محمد بوضياف العلوم والتكنولوجيا وجامعة وهران 2 محمد بن أحمد المدعو الرائد سي موسى.
  • يتيح نظام التعليم في الجزائر للطلبة فرصة التمدرس في المدارس العليا، المخصصة في العادة للطلبة النجباء والمتفوقين في مسارهم الدراسي حيث بلغ عددها العشرون في تخصصات مختلفة كالتجارة، البنوك، السياسة، الري، البيطرة، الاشغال العمومية ، الإعلام الآلي، الهندسة المعمارية، العلوم الزراعية، الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، صحافة وعلوم الإعلام، علوم البحر و تهيئة الساحل، المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات وتقع اغلبها في العاصمة الجزائرية.
  • بالإضافة للجامعات والمدارس العليا فيمكنك الدراسة في الجزائر أيضا عن طريق المدارس التحضيرية والمدراس العليا للأساتذة وحتى عن طريق بعض المعاهد غير التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والخاصة ببعض القطاعات العسكرية، الاقتصادية، الثقافية. كما تتوفر الجزائر على العديد من مراكز ووحدات البحث في مختلف العلوم والتخصصات.

مميزات الدراسة في الجزائر

يفضل الكثير من الطلبة مزاولة دراساتهم العليا في الجزائر بالنظر لما توفره من مميزات لا توجد في باقي جامعات العالم، التعليم العالي في الجزائر مجاني فرسوم التسجيل في بداية العام الدراسي لا تتجاوز 2 دولار، كما توفر الجامعة الجزائرية لطلبتها الإقامة والإطعام في أكثر من 300 إقامة جامعية موزعة على تراب الجمهورية مخصص للقاطنين بعيدا عن الكلية وحتى لطلبة الأجانب من الدول الأخرى. كما تضمن مديرية الخدمات الجامعية النقل والإطعام بسعر رمزي يقارب سنت دولار للوجبة الواحدة ولجميع الطلبة، ليس هذا فقط فكل من يزاول الدراسة في الجزائر يحصل على منحة مالية كل ثلاث أشهر تقدر بحوالي 45 دولار امريكي بالإضافة لتأمين الصحي ومختلف الخدمات الترفيهية والرياضية داخل منشآت الجامعة الجزائرية.

لغة الدراسة في الجزائر

بالرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد إلا أنه ليس جميع الكليات تقدم الدروس والمحضرات باللغة الضاد، فماعدا كليات الآداب والشريعة وعلوم الاجتماع والاتصال التي تعتمد أساسا على اللغة العربية فإن طلبة باقي الكليات والمعاهد يعتمدون على اللغة الفرنسية خاصة في التخصصات التكنولوجية والعلمية كالطب، صيدلة، وجراحة الأسنان. فيما تدرس بعض التخصصات بالإنجليزية إلا أنها قليلة جدا كالبتروليات وبعض كليات الإعلام الآلي.

للعلم، فإن بعض مؤسسات التعليم العالي توفر تكوين لغوي مكثف للطلبة الأجانب الذين لا يجيدون لغة التدريس لمدة عام لكي لا يجدوا أي صعوبات أثناء الدراسة في الجزائر.

شروط الدراسة في الجزائر للأجانب

تبقى أبواب الجامعات مفتوحة لجميع الأجانب لـ الدراسة في الجزائر حيث يتم التسجيل في بداية العام الدراسي وفق شروط محددة أهمها الحصول على شهادة معادلة لشهادات التي تسمح بولوج الجامعة الجزائرية في مختلف مراحل التعليم العالي، بالإضافة لرخصة من الهيئات المعنية في بلد الطالب الراغب في الدراسة، حيث تطبق على الطالب الأجنبي جميع الإجراءات التي تطبق على نظيره الجزائري ونفس الشروط كالسن ومعدلات النجاح ويستفيد من نفس الحقوق كالمنحة، النقل، الإقامة والإطعام.
يتكون عادة ملف طلب الدراسة في الجزائر للطالب الأجنبي من العديد من الوثائق الضرورية للتسجيل كشهادة الميلاد، شهادة الجنسية، نسخة من جواز السفر، كشف نقاط الطالب، وشهادة طبية عامة وأخرى من طبيب مختص في الأمراض الصدرية، كما قد يطلب في بعض التخصصات لما بعد التدرج بعض الوثائق الأخرى كرسائل توصية من أستاذة الطالب في نفس التخصص.

قائمة ببعض الجامعات الجزائرية 

  • جامعة الجزائر
  • جامعة وهران
  • جامعة قسنطينة
  • المعهد العالي للترجمة