Skip to main content

الدراسة في أندونيسيا

تعتبر دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الاندونيسية خيار جيد جدا للطلاب العرب للأسباب التالية:

  • جودة التعليم عالية جدا
  • الترحيب الحار بالطلاب العرب
  • الرسوم السنوية رخيصة جدا
  • تكاليف المعيشة رخيصة جدا وتتراوح من 200-300 دولار شهريا شاملة السكن والطعام والمواصلات
  • دولة جميلة جدا بطبيعتها الخلابة
  • ممكن الدراسة باللغة الإنجليزية لبعض تخصصات البكالوريوس ضمن البرنامج الدولي الخاص بكل جامعة ولكن بشكل عام فان دراسة البكالوريوس تكون باللغة الاندونيسية
  • معظم تخصصات الدكتوراه في الجامعات الاندونيسية تكون باللغة الانجليزية
  • توفر مئات المنح للطلاب العرب لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الاندونيسية من خلال وزارة التعليم العالي الاندونيسية.

جامعة إندونيسيا

تأسست جامعة إندونيسيا في 2 فبرايير 1950. وفي البداية كانت جامعة إندونيسيا في شارع ساليمبا بجاكرتا التي كانت تعرف فيما بعد بيونفرستس فان إندونيسيا , والجامعة هي مؤسسة حكومية ويقع مقرها في عدة مدن مختلفة منها بوجور وباندونج وسورابايا وماكاسار. وكان تأسيس جامعة إندونيسيا بقرار من مجلس الجامعات لجمهورية إندونيسيا.

كلية طب الأسنان

تأسست كلية طب الأسنان لجامعة إندونيسيا في سنة 1961 بحيث تم قبول 71 طالبا وطالبة للدراسة فيها. وهذا ما سعاه أطباء الأسنان ومن أراد القيام بتطوير علوم طب الأسنان منذ سنة 1954. فأسسوا كلية طب الأسنان بجاكرتا للحاجة إلى كثير من أطباء الأسنان في إندونيسيا. وفي ذالك الوقت كانت المقارنة بين عدد أطباء الأسنان وعدد المواطنين 1:200000 وكان عدد المتخرجين في كلية طب الكليتين (كلية طب الأسنان لجامعة أيرلانججا وكلية طب الأسنان لجامعة غاجاهمادا) لا يزيد من 35 طبيبا في كل سنة.

أسس تطوير كلية الصحة العامة لجامعة إندونيسيا

أسس تنمية كلية الصحة العامة هي قواعد متعلقة مباشرة أو غير مباشرة بمجال التعليم والصحة السكانية وهي على النحو التالي :

  • قانون التربية المحلية الرقم ۲ سنة ۱۹٨۹م
  • الأنظمة الداخلية لجامعة إندونيسيا
  • قانون الصحة رقم 23 سنة 1992
  • قانون القوى العاملة
  • قانون لسعادة الأسرة

كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية

وفي سنة 1950 كان لجامعة إندونيسيا الواقعة بجاكرتا فروع في أربع مدن منها أوجونجباندانج وسورابايا وباندونج وبوجور. واسم كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية عندئذ هي كلية علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية وكانت فرعا لجامعة إندونيسيا بباندونج التي تغيرت سنة 1959 معهد باندونج للتكنولوجيا. وأسس وزير التربية والتعليم والثقافة بقرار رقمه 108094/UU التاريخ 21 ديسمبر 1960 كلية علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية لجامعة إندونيسيا (FIPIA UI) بجاكرتا.

كلية الهندسة

تكونت كلية الهندسة جامعة إندونيسيا من 7 أقسام تندرج تحتها 8 برامج باعتبارها وحدة للتخطيطات تقوم على منهج تعليمي هندسي :

  • دارة/قسم الهندسة المعمارية.
  • إدارة هندسة المكينات/قسم هندسة المكينات وقسم هندسة السفن.
  • إدارة/قسم الهندسة الإلكترونية.
  • إدارة هندسة علم المعادن والمواد/قسم هندسة المواد.
  • إدارة/قسم الهندسة المعمارية.
  • إدارة/قسم هندسة الكيمياء.
  • إدارة/قسم هندسة الإنتاجات

وقسم آخر تابع لكلية الهندسة لجامعة إندونيسيا هو قسم البصرية الإلكترونية والأجهزة اللازرية لمستوى الماجستير. كلية الهندسة لجامعة إندونيسيا هيئة متفوقة ومبتكرة ومهتمة ببيئة المجتمع داخليا ومحليا ودوليا.

كلية العلوم الحاسوبية

تأسست كلية العلوم الحاسوبية في 1993 التي تقدمه تأسيس مركز العلوم الحاسوبية التي افتتحت المرحلة البكالورية للعلوم الحاسوبية منذ سنة 1986. صممت كلية العلوم الحاسوبية جامعة إندونيسيا تخريج الخبراء المتفوقين في مجال العلوم و التكنولوجيا الحاسوبية.

تم تصميم المنهج التعليمي لبكالورية العلوم الحاسوبية تصميما جيدا حتى يوجد توازن بين النظرية والتطبيق بطريقة الاهتمام بالتناسب مع الحاجات العامة. رجاء بذلك أن يكون المتخرجون من كلية العلوم الحاسوبية ماهرين في العمل أو مواصلة الدراسة للحصول على الدرجات الجامعية العليا.

كلية القانون

 

أول مدرسة القانون بإندونيسيا أسسها الحكومة الهولندية باسم Rechtsschool في سنة 1990. وقعت هذه المدرسة بباتافيا إستجابة لطلب ب أ أحمد جيادينينجرات والي مديرية سيرانج بانتن لتخريج العاملين في مجال القانون المحتاجين في محكمة المديرية. تكونت هذه المدرسة من الفصل الإعدادي والفصل للتخصص في الحقوق. رفع مستوى هذه المدرسة إلى الجامعة اسمها Rechtshogeschool أو faculteit der Rechtsgeleerdheid وتم افتتاحها في 28 أكتوبر 1024 على الحاكم العام دي فوتشكت مجلس متحف van het Bataviasche Vennotschap van kusten en Wetenschappen في الشارع ميدان ميرديكا بارات بجاكرتا. و تم تعيين بروفيسور السيد فول سخولتين لإدارة Rechtshogeschool. وألغيت مدرسة الحقوق في 18 مايو 1928 بعد افتتاح هذه المدرسة.

كلية الاقتصاد

تأسست كلية الاقتصاد لجامعة إندونيسيا في 18 سبتمبر 1950 تمشيا مع اعتزالها من كلية القانون لجامعة إندونيسيا. وفي الوقت نفسه انضم الطلبة للدبلوم الوطني في علم الاقتصاد إلى تلك الكلية الجديدة. فصاروا طلبة للدورة الأولى في كلية الاقتصاد لجامعة إندونيسيا. ومن الغريب هؤلاء الطلاب والطالبات الثلاثمائة يدرسهم عدد قليل من المدرسين وكذلك الشؤون الإدارية قام بتنفيذها الطلاب والطالبات أنفسهم.

كلية العلوم الإنسانية

ظهرت المحاولة لتأسيس كلية العلوم الإنسانية (كانت كلية الآدب لجامعة إندونيسيا) في إندونيسيا منذ سنة 1920 تقريبا. تمنى تحقيق ذلك المثقفون الهولنديون والوطنيون الإندونيسيون على الرغم من اختلاف أهدافهم. أراد المثقفون الهولنديون البحث وتعلم الثقافة الإندونيسية بطريقة أكثر علمية لكي ينجح الاستعمار الهولندي أكثر. وبعكس ذلك أراد الوطنيون البحث وتعلم الثقافة الأندونيسية لبعث الحماسة القومية. تم تأخير افتتاح كلية العلوم الإنسانية سنوات عديدة لوجود المعوقات منها هبوط الأنشطة الاقتصادية لهولندا.

كلية علم النفس

كان تأسيس كلية علم النفس في إندونيسيا بدءا بخطبة علمية للبروفيسور الدكتور سلامت إيمان سانتوسو في مناسبة تعيينه أستاذا لجامعة إندونيسيا عند عقد ميلاد جامعة إندونيسيا سنة 1950 في كلية العلوم التكنولوجية لجامعة إندونيسيا بباندونج.

كلية العلوم الاجتماعية والسياسية

التي تأسست منذ 1968 أكثرالكلية قسما وطالبا في جامعة إندونيسيا. وذلك لأن منذ تأسيسها إلى سنة 2005 تطورت كلية العلوم الاجتماعية والسياسية بامتلاك 8 أقسام و35 برنامجا دراسيا بـ 52 تخصصا و 7912 طالبا. 8 أقسام في كلية العلوم الاجتماعية والسياسية منها :

  • قسم علم الاتصالات
  • قسم علم السياسة
  • قسم علم الإدارة
  • قسم العلاقات الدولية

جامعة سونان كاليجاجا الإسلامية الحكومية بجوكجاكرتا

الزائر لمدينة جوكجاكرتا لابد أن يجذب نظره حرم جامعي عريق، يشكل “قرية مصغرة للمفكرين الإندونيسيين” بما يشع منها من الجو الأكاديمي الراقي. هذه المدينة – جوكجاكرتا – المعروفة بتعدد الثقافات، والسلالات والأديان، يوجد بها أكثر من 160 جامعة مما جعل مدينة جوكجاكرتا تعرف بـ “مدينة الطلبة” أو مدينة العلم والثقافة وآثار الممالك الإسلامية السالفة.

الكليات التي تتضمنها للمرحلة الجامعية الأولى (الليسانس) ما يلي: كلية الآداب والثقافة وكلية الدعوة وكلية الشريعة والقانون وكلية أصول الدين والفكر الإسلامي وكلية العلوم والتكنولوجيا وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ويجري الإعداد لافتتاح كلية الطب.

تقوم كلية الدراسات العليا التابعة لجامعة سونان كاليجاجا بافتتاح عدة أقسام تخصصية لمرحلة الماجستير والدكتوراه. فتخصصات الماجستير كما يلي: الأديان والفلسفة والتربية الإسلامية والشريعة الإسلامية والدراسات الإسلامية وتخصص إعداد مدرسي المرحلة الابتدائية وتخصص إعداد مدرسي روضة الأطفال.

وأما تخصصات الدكتوراه منها دراسات إسلامية والاقتصاد الإسلامي وتاريخ الثقافة والحضارة الإسلامية

التخصصات التي تدرس في الجامعات الاندونيسية

التخصصات الطبية:
الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة – التمريض – المختبرات الطبية – التخدير والإنعاش – التقنية الطبية
الهندسة:
مدنية – معمارية – إنشائية – جسور – طبية – كهربائية – ميكانيكية – إلكترونية ميكاترونكس – حاسوب – تكنولوجيا المعلومات – هندسة جينات – بترول (نفط وغاز ) بحرية – صناعية – هندسة مياه – سيطرة وتحكم – تصميم داخلي – تصميم غرافيكي بنية تحتية
العلوم الإدارية:
إدارة الأعمال – المحاسبة – مالية ومصرفية – بنوك – إدارة أعمال دولية – تسويق إقتصاد – علاقات عامة – علاقات دولية – علوم سياسية – سياحة وسفر – إدارة فنادق ومطاعم – إدارة مستشفيات
العلوم:
أحياء – كيمياء – فيزياء – رياضيات – بيولوجي – علوم عامة – تغذية
الآداب والتربية:
آداب – لغة عربية – لغة انجليزية – تاريخ – جغرافيا – شريعة – رياضة – تربية – علم نفس – علم اجتماع – تكنولوجيا التعليم – رياض أطفال
الفنون:
فنون – نحت – تصوير – إذاعة وتلفزيون – مسرح – موسيقى
الحقوق :
قانون دولي – تجاري – جنائي – إداري – عام – بحري – دستوري
الحاسوب:
علم الحاسوب – نظم المعلومات – تكنولوجيا المعلومات – البرمجة – صيانة – شبكات